الأخبــــار

بمناسبة قرب انطلاقها في الكويت الحملة الوطنية للتوعية الأمنية "حياتي" تقيم مؤتمراً صحفياً

العميد الصبر معالي وزير الداخلية يؤكد دائما على تعزيز العلاقة بين رجل الأمن والمواطن والمقيم

خطوة متميزة في سبيل نشر الوعي الأمني بين أفراد المجتمع الكويتي

حوادث المرور..باتت كابوسا مخيفا يجب أن يتوقف

البناي: وسائل واستراتيجيات مبتكرة سيتم توظيفها لتحقيق الهدف

 

       تمهيداً لانطلاق فعالياتها عقدت الحملة الوطنية للتوعية الأمنية "حياتي" مؤتمرها الصحفي الأول في فندق الشيراتون بحضور كل من رئيس اللجنة العليا اللواء الدكتور / مصطفى الزعابي الوكيل المساعد لشؤون العمليات في وزارة الداخلية  ومدير إدارة الإعلام الأمني الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية نائب رئيس اللجنة العليا العميد/محمد هاشم الصبر ، والمستشار الإعلامي للحملة السيد / عبد المحسن البناي المدير التنفيذي لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، وأعضاء اللجنة العليا.

       وتحدث العميد/ الصبر في البداية عن المعاني النبيلة التي تجسدها الحملة مؤكداً أن هذه المعاني تتمثل في التعاون والتفاعل بين المؤسسة الأمنية الشامخة وبين القطاع الخاص من أجل هدف وطني كبير يستحق أن نتوقف أمامه بالإضافة إلى تكامل الرؤية الإعلامية وروح الابتكار لدى كوادرنا الوطنية التي لا تتوقف عن البذل والعطاء لصالح هذا الوطن الغالي.

       وعن أهداف الحملة أكد أن "حياتي" تسعى إلى إبراز أهمية دور رجل الأمن في بناء وتنمية المجتمع وتسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية للمجتمع بالإضافة إلى تعزيز هيبة القانون وأهمية المحافظة على تطبيقه والتأكيد على

 

أهمية التعاون مع رجل الأمن مما يؤدي في النهاية إلى خفض معدلات المخالفات وما ينتج عنها من كوارث .
 

       وأضاف العميد/ الصبر أن "الكويت تواجه تحدياً مهماً في هذا الجانب في ظل تدني مستوى الوعي الأمني لدى المجتمع من جهة وعدم احترام القانون أو الاستهتار به أحياناً من جهة أخرى، كما أشار إلى أن الأرقام والإحصائيات المسجلة في السنوات العشرة الأخيرة تدعم هذه الحقيقة.

       وأرجع هذا الأمر إلى مجموعة من العوامل يأتي على رأسها انخفاض مستوى الوعي الأمني لدى المجتمع وعدم إدراك المجتمع للدور الحقيقي لرجل الأمن وقلة المعرفة بأهمية الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية وعدم وجود برامج توعوية أمنية شاملة، مشيرا إلى أن حوادث المرور باتت كابوسا مخيفا ينبغي أن يتوقف .

       وفي معرض حديثه عن الحملة أوضح العميد/الصبر أن الحملة تمثل ثمرة للتعاون بين القطاع الحكومي ممثلاً بوزارة الداخلية والقطاع الخاص ممثلاً بالجهات الراعية التي ستقوم بدعم الحملة في إطار مفهوم المسؤولية الاجتماعية، خاصة وان معالي وزير الداخلية الفريق الركن م.الشيخ/ جابر خالد الصباح مهتم بتعزيز العلاقة بين رجل الأمن وبين والمواطن والمقيم

 

       وختم نائب رئيس اللجنة العليا حديثه بتوجيه الشكر إلى شركة تكنو لتطوير التكنولوجيا لمبادرتها بالقيام بهذه الحملة الوطنية ، والتعبير عن تقديره لكل من يسهم فيها خاصة رجال الصحافـة والإعلام الذين يقدمـون كل دعم ومساندة للعمل الأمني مؤكداً على أن  وزارة الداخلية سوف تبذل كل جهد ممكن لتقديم الدعم الفني والمعنوي اللازم لإنجاح الحملة .. ثم تم عرض فيلم تعريفي عن الحملة وأهدافها.

               

       من جهته أكد المستشار الإعلامي للحملة وعضو اللجنة العليا المدير التنفيذي لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك السيد/ عبد المحسن البناي أن الحملة  وفي إطار سعيها إلى تحقيق أهدافها ستقوم بالاعتماد على مجموعة من الوسائل من أهمها تأسيس شراكة مجتمعية بين القطاع الحكومي والخاص تساهم في توظيف مفهوم المسؤولية الاجتماعية بالشكل المناسب كما أنها ستعتمد على إبراز دور الإعلام في التوعية والإرشاد وإشراك المجتمع بكل فئاته باعتبار أنهم معنيون بموضوعها كما أن الحملة ستقوم بتوثيق مردود الحملة من خلال دراسات دورية محايدة بهدف تقييم أدائها وجدواها.

       وعن اسم الحملة وما يمثله أوضح البناي أن الاسم تم اختياره بعناية ليتناسب مع موضوع الحملة فالحياة ... قيمة عظيمة تستحق السعي من أجل الحفـاظ عليها،

 

والحياة... مرتبطة بالأمن فلا حياة بلا أمن كما أن الحياة... شيء نفيس نذره رجل الأمن لخدمة مجتمعه مضيفاً أن "حياتي"... نداء لطيف ومحبب يعبر عن دفء العلاقة بين الأفراد.

       وفي سؤاله عن أهم ما ستقوم حملة "حياتي" بتقديمه إلى الجمهور أكد البناي على أن الحملة سوف تتبع أسلوباً منهجياً متكاملاً يهدف إلى نشر الوعي الأمني حيث سوف يتم تقديم رسائل توعوية متميزة ومبتكرة تساهم في إحداث نقلة نوعية

في مستوى الوعي الأمني لدى المجتمع عبر مجموعة من الوسائل والأدوات من أهمها الوسائل الإعلانية المسموعة والمرئية والمقروءة.

 

       وأضاف أن الحملة سوف تقوم بتنظيم عدد من الزيارات الميدانية إلى المؤسسات الحكومية والأهلية للمساهمة في نشر الوعي بالإضافة إلى وضع برنامج لتقديم محاضرات توعوية في المدارس والمعاهد والجامعات ناهيك عن برنامج العلاقات العامة الذي وضعته اللجنة الإعلامية بهدف المساهمة في تحقيق أهداف الحملة.

 

       كما أشار البناي في معرض حديثه إلى آلية العمل التي سوف يتم انتهاجها إلى وسائل الاتصال المتميزة التي أسستها الحملة والتي ستتيح للجمهور التواصل معها وتساهم في نفس الوقت في تقديم المحتوى التوعوي للحملة ومنها مراكز معلومات "حياتي" في المجمعات والمراكز التجارية والخدمة الهاتفية والموقع الالكتروني للحملة www.hayaty.net   / www.hayaty.org

       وختم البناي حديثه بتقديم شرح مبسط عن الإستراتيجية الإعلامية للحملة والتي تقوم على:

- إبراز أهمية الجانب الأمني وتصور حال المجتمع في حال غيابه .

- تعريف المجتمع بأهمية الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية .

- تسليط الضوء على حجم العمل الكبير الذي يقوم به رجل الأمن.

- تعزيز التعاون مع رجل الأمن عبر توضيح حجم العبء الملقى على عاتقه.

- توضيح ما قد تسببه المخالفات البسيطة من مشاكل متنوعة.

- التأكيد على أهمية التجريم المجتمعي لمن لا يلتزم باحترام القانون.

- تحسين الصورة الذهنية النمطية للمجتمع عن رجل الأمن .

 

ومن جانبه، قدم رئيس لجنة الإعداد المقدم/ يوسف الشطي شرحا تفصيليا لإستراتيجية الحملة وأهدافها.. أوضح فيها أن الأمن شكل منذ الأزل ضرورة لاغنى عنها في حياة الشعوب .. ومن هنا تنبع أهمية تأسيس حملة وطنية للتوعية الأمنية .

   وأشار إلى أن الحملة الوطنية تتضمن تعاونا متميزا بين القطاع الحكومي والخاص، ودعوة صادقة لتحقيق الوعي الأمني الشامل، وتهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى المواطن والمقيم بأهمية الالتزام بالقانون واحترام رجل الأمن.

 

   وأوضح أن الحملة ستبدأ في أكتوبر المقبل وتستمر لمدة عام كامل.. وذكر أن الحملة ستشمل مؤتمرات صحفية بواقع مؤتمر لكل راع على حدة ، ومؤتمرات صحفية دورية كل ثلاثة شهور لتقييم ماتم من أنشطة وفعاليات وأخبار صحفية طوال العام لتغطية كافة فعالياتها ، وعدد 156 إعلانا صحفيا موزعة على الصحف اليومية الأكثر انتشارا بحجم نصف صفحة بالألوان وعدد  24  إعلان مجلة من مجلات مختارة بحجم صفحة كاملة داخلية بالألوان ، وإعلانات للطرق ، وعدد  300  إعلان ورسالة تليفزيونية ، و 500 إعلان إذاعي .

   ثم قام العميد/ الصبر والسيد/ عبدالمحسن البناي بالرد على تساؤلات رجال الصحافة والإعلام واستفساراتهم .

 

الحملة.. في سطور
 

- تبدأ الحملة الوطنية للتوعية فعالياتها في شهر أكتوبر المقبل.. وتستمر لمدة عام .

- الحملة تستهدف كافة أفراد المجتمع رجالا ونساء وشيوخا وأطفالا.

- تعقد الحملة الوطنية مؤتمرات صحفية كل ثلاثة شهور للوقوف على آخر التطورات.

- تستخدم الحملة( 156 )إعلانا صحفيا بحجم نصف صفحه ،( 24) إعلانا مجلة بحجم صفحة كاملة .

- سيتم إضافة( 3 )شبكات ميغا مدة أسبوعين لكل شبكة وبعـدد  (40) وجهة للشبكة الواحدة وأربعة مواقع "يوني بول" في أماكن مختلفة.

- ستقوم الحملة ب( 300 )إعلان ورسالة تليفزيونية و( 500 )إعلان إذاعي .. وثلاث فترات إعلانية في( 50 )صالة عرض سينمائي لمدة أسبوع في كل فترة .

- طباعة وتوزيع أكثر من مليوني مطبوع مختلف.

- طباعة وتوزيع( 500 )ألف كاب وتي شيرت يحمل شعار الحملة .